1. السلام علیکم
    آئی ٹی استاد ڈاٹ کام وزٹ کرنے کا شکریہ۔ ہم آپکو خوش آمدید کہتے ہیں۔ فورم کے کسی بھی حصے کو استعمال میں لانے جیسے پوسٹنگ کرنے، کوئی تھریڈ دیکھنے یا لکھنے کسی بھی ممبر سے رابطہ کرنے کے لئے اور فورم کے دیگر آلات وغیرہ کا استعمال کرنے کے لئے آپکا رجسٹر ہونا ضروری ہے۔ رجسٹر ہونے کے لئے یہاں کلک کریں۔ رجسٹریشن حاصل کرنا بالکل آسان اور بالکل مفت ہے۔
  2. آئی ٹی استاد کے لیے ٹیم ممبرز کی ضرورت ہے خواہش مند ممبرز ایڈمن سے رابطہ کریں
    Dismiss Notice

حلال وحرام جانور

Discussion in 'Eid-ul-Azha & Hajj' started by IQBAL HASSAN, May 17, 2017.

Share This Page

  1. IQBAL HASSAN
    Offline

    IQBAL HASSAN Designer
    • 83/98

    حلال وحرام جانور

    جانوروں كی دو قسمیں ہیں: (۱) بحری یعنی سمندر کے جانور، (۲) بری یعنی خشکی کے جانور۔
    پھر ان میں سے بعض جانور وہ ہیں جن کا گوشت کھانا جائز ہے؛ اور بعض جانور وہ ہیں جن کا گوشت کھانا جائز نہیں ہے۔حوالہ
    ان كی تفصيل اس طرح ہے:
    بحری(سمندری)جانور
    بحری جانوروں میں مچھلی کے علاوہ تمام جانوروں کا کھانا ناجائز ہے اورمچھلی بھی اگر طبعی موت مرجائے (جسے طافی کہاجاتا ہے) اس طرح کہ پانی کے اوپر آجائے تو ایسی مچھلی کھانا بھی ناجائز ہے۔
    حوالہ
    حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ(المائدة: ۳) وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ (الاعراف: ۱۵۷) عَنْ عِيسَى بْنِ نُمَيْلَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ ابْنِ عُمَرَ فَسُئِلَ عَنْ أَكْلِ الْقُنْفُذِ فَتَلَا{ قُلْ لَا أَجِدُ فِيمَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا }الْآيَةَقَالَ قَالَ شَيْخٌ عِنْدَهُ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ ذُكِرَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ خَبِيثَةٌ مِنْ الْخَبَائِثِ فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ إِنْ كَانَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذَا فَهُوَ كَمَا قَالَ مَا لَمْ نَدْرِ(ابوداود بَاب فِي أَكْلِ حَشَرَاتِ الْأَرْضِ ۳۳۰۵) وَالضُّفْدَعُ وَالسَّرَطَانُ وَالْحَيَّةُ وَنَحْوُهَا مِنْ الْخَبَائِثِ (بدائع الصنائع الْمَأْكُول وَغَيْر الْمَأْكُولِ مِنْ الْحَيَوَانَاتِ۱۲۳/۱۰)عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَلْقَى الْبَحْرُ أَوْ جَزَرَ عَنْهُ فَكُلُوهُ وَمَا مَاتَ فِيهِ وَطَفَا فَلَا تَأْكُلُوهُ(ابوداود بَاب فِي أَكْلِ الطَّافِي مَنْ السَّمَكِ ۳۳۱۹) أَمَّا الَّذِي يَعِيشُ فِي الْبَحْرِ فَجَمِيعُ مَا فِي الْبَحْرِ مِنْ الْحَيَوَانِ مُحَرَّمُ الْأَكْلِ إلَّا السَّمَكَ خَاصَّةً فَإِنَّهُ يَحِلُّ أَكْلُهُ إلَّا مَا طَفَا مِنْهُ(بدائع الصنائع الْمَأْكُول وَغَيْر الْمَأْكُولِ مِنْ الْحَيَوَانَاتِ۱۲۳/۱۰)
    بند
    بری(خشکی کے)جانور
    بری جانور )جو خشکی میں رہتے ہیں( تین طرح کے ہیں: (۱)جن میں خون بالکل نہ ہو جیسے مکھی مکڑی وغیرہ ایسے حیوانات میں جراد (ٹڈی) کے علاوہ سب حرام ہیں۔حوالہ
    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أُحِلَّتْ لَنَا مَيْتَتَانِ الْحُوتُ وَالْجَرَادُ(ابن ماجه بَاب صَيْدِ الْحِيتَانِ وَالْجَرَادِ ۳۲۰۹)وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ(الاعراف:۱۵۷) مِثْلُ الْجَرَادِ وَالزُّنْبُورِ وَالذُّبَابِ وَالْعَنْكَبُوتِ وَالْعَضَّابَةِ وَالْخُنْفُسَاءِ وَالْبُغَاثَةِ وَالْعَقْرَبِ وَنَحْوِهَا لَا يَحِلُّ أَكْلُهُ إلَّا الْجَرَادَ خَاصَّةً ؛ لِأَنَّهَا مِنْ الْخَبَائِثِ لِاسْتِبْعَادِ الطِّبَاعِ السَّلِيمَةِ إيَّاهَا(بدائع الصنائع الْمَأْكُول وَغَيْر الْمَأْكُولِ مِنْ الْحَيَوَانَاتِ ۱۲۷/۱۰)
    بند
    (۲)جن جانور وں میں خون ہے لیکن دم مسفوح (بہتا ہوا خون ) نہیں ہے جیسے سانپ، چھپکلی اورپورے زمین پر چلنے والے(حشرات الارض) سب کے سب حرام ہیں۔حوالہ
    وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ(الاعراف:۱۵۷) عن عائشة رضي الله عنها أنه أهدي لها ضب فسألت النبي صلى الله عليه وسلم عن أكله فقال: إني أكرهه، فجاءتها سائلة، فأرادت أن تطعمها إياه ، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: أتطعمينها ما لا تأكلين (الاثار لابي يوسف: ۱۰۴۵) والمعروف عن أكثر الحنفية فيه كراهة التنزيه . وجنح بعضهم إلى التحريم وقال اختلفت الأحاديث وتعذرت معرفة المتقدم فرجحنا جانب التحريم ودعوى التعذر ممنوعة بما تقدم(نيل الاوطار باب ما جاء في الضب ۱۹۳/۸)
    بند
    (۳)جن میں بہتا ہوا خون موجود ہو یہ دو طرح کے ہیں: (۱)پالتو جانور، (۲)جنگلی اوروحشی جانور۔
    پالتو جانوروں میں اونٹ،گائے،بیل،بکری؛ اوروحشی جانوروں میں ہرن، نیل گائے ،جنگلی اونٹ اورجنگلی گدھے کا کھانا جائز ہے۔
    پالتو جانوروں میں کتا اوربلی حرام ہیں نیز وحشی جانوروں میں درندےمثلاً شیر،بھیڑیا،چیتا،جنگلی بلی، بندر ،گیدڑ اورلومڑی وغیرہ حرام ہیں؛ اور گھوڑا مكروه ہے،پالتو گدھے اورخچر کا کھانا حرام ہے؛ اورخرگوش کا کھانا حلال ہے؛ اور ایسے اونٹ جو نجاست خوری کے عادی ہوں ان کا کھانا مکروہ ہے۔
    حوالہ
    وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ(النحل: ۵) أَمَّا الْمُسْتَأْنِسُ مِنْ الْبَهَائِمِ فَنَحْوُ الْإِبِلِ وَالْبَقَرِ وَالْغَنَمِ بِالْإِجْمَاعِ …وَاسْمُ الْأَنْعَامِ يَقَعُ عَلَى هَذِهِ الْحَيَوَانَاتِ بِلَا خِلَافٍ بَيْنَ أَهْلِ اللُّغَةِ (بدائع الصنائع الْمَأْكُول وَغَيْر الْمَأْكُولِ مِنْ الْحَيَوَانَاتِ ۱۳۰/۱۰) وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً (النحل: ۸) عَنْ ابْنِ عُمَرَأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى يَوْمَ خَيْبَرَ عَنْ لُحُومِ الْحُمُرِ الْأَهْلِيَّةِ(بخاري بَاب غَزْوَةِ خَيْبَرَ ۳۸۹۵) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : لَمَّا افْتَتَحَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَيْبَرَ أَصَبْنَا حُمُرًا خَارِجًا مِنَ الْقَرْيَةِ فَنَحَرْنَاهَا ، فَطَبَخْنَا مِنْهَا فَنَادَى مُنَادِى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: أَلاَ إِنَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يَنْهَيَانِكُمْ عَنْهَا، فَإِنَّهَا رِجْزٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ. فَأُكْفِئَتِ الْقُدُورُ بِمَا فِيهَا وَإِنَّهَا لَتَفُورُ.(مسند حميدي مسند أنس بن مالك ۱۲۵۳) عَنْ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ أَكْلِ لُحُومِ الْخَيْلِ وَالْبِغَالِ وَالْحَمِيرِ زَادَ حَيْوَةُ وَكُلِّ ذِي نَابٍ مِنْ السِّبَاعِ(ابوداود بَاب فِي أَكْلِ لُحُومِ الْخَيْلِ ۳۲۹۶) عن أَبي هُرَيْرَةَ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا مِنْ صَاحِبِ ذَهَبٍ وَلَا فِضَّةٍ… قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَالْخَيْلُ قَالَ الْخَيْلُ ثَلَاثَةٌ هِيَ لِرَجُلٍ وِزْرٌ وَهِيَ لِرَجُلٍ سِتْرٌ وَهِيَ لِرَجُلٍ أَجْرٌ(مسلم بَاب إِثْمِ مَانِعِ الزَّكَاةِ ۱۶۴۷) صَلَحَتْ لِلْأَكْلِ لَقَالَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ : الْخَيْلُ لِأَرْبَعَةٍ لِرَجُلٍ سِتْرٌ ، وَلِرَجُلٍ أَجْرٌ ، وَلِرَجُلِ وِزْرٌ وَلِرَجُلٍ طَعَامٌ .( بدائع الصنائع الْمَأْكُول وَغَيْر الْمَأْكُولِ مِنْ الْحَيَوَانَاتِ ۱۳۵/۱۰ ) وَأَمَّا الْمُتَوَحِّشُ مِنْهَا نَحْوُ الظِّبَاءِ وَبَقَرِ الْوَحْشِ وَحُمُرِ الْوَحْشِ وَإِبِلِ الْوَحْشِ فَحَلَالٌ بِإِجْمَاعِ الْمُسْلِمِينَ( بدائع الصنائع الْمَأْكُول وَغَيْر الْمَأْكُولِ مِنْ الْحَيَوَانَاتِ۱۳۷/۱۰) عَنْ الْبَهْزِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ يُرِيدُ مَكَّةَ وَهُوَ مُحْرِمٌ حَتَّى إِذَا كَانُوا بِالرَّوْحَاءِ إِذَا حِمَارُ وَحْشٍ عَقِيرٌ فَذُكِرَ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ دَعُوهُ فَإِنَّهُ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ صَاحِبُهُ فَجَاءَ الْبَهْزِيُّ وَهُوَ صَاحِبُهُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْكَ وَسَلَّمَ شَأْنَكُمْ بِهَذَا الْحِمَارِ فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَا بَكْرٍ فَقَسَّمَهُ بَيْنَ الرِّفَاقِ(نسائي باب مَا جَاءَ فِى هِبَةِ الْمَشَاعِ ۱۲۳۱۰) وَالْحَدِيثُ وَإِنْ وَرَدَ فِي حِمَارِ الْوَحْشِ لَكِنَّ إحْلَالَ الْحِمَارِ الْوَحْشِيِّ إحْلَالٌ لِلظَّبْيِ وَالْبَقَرِ الْوَحْشِيِّ وَالْإِبِلِ الْوَحْشِيِّ مِنْ طَرِيقِ الْأَوْلَى ؛ لِأَنَّ الْحِمَارَ الْوَحْشِيَّ لَيْسَ مِنْ جِنْسِهِ مِنْ الْأَهْلِيِّ مَا هُوَ حَلَالٌ بَلْ هُوَ حَرَامٌ وَهَذِهِ الْأَشْيَاءُ مِنْ جِنْسِهَا مِنْ الْأَهْلِيِّ مَا هُوَ حَلَالٌ فَكَانَتْ أَوْلَى بِالْحِلِّ ( بدائع الصنائع الْمَأْكُول وَغَيْر الْمَأْكُولِ مِنْ الْحَيَوَانَاتِ۱۳۷/۱۰)عَنْ أَبِي ثَعْلَبَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ أَكْلِ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنْ السِّبَاعِ( بخاري بَاب أَكْلِ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنْ السِّبَاعِ ۵۱۰۴)عن أَنَس يَقُولُ أَنْفَجْنَا أَرْنَبًا بِمَرِّ الظَّهْرَانِ فَسَعَى أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَلْفَهَا فَأَدْرَكْتُهَا فَأَخَذْتُهَا فَأَتَيْتُ بِهَا أَبَا طَلْحَةَ فَذَبَحَهَا بِمَرْوَةٍ فَبَعَثَ مَعِي بِفَخِذِهَا أَوْ بِوَرِكِهَا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَكَلَهُ قَالَ قُلْتُ أَكَلَهُ قَالَ قَبِلَهُ(ترمذيبَاب مَا جَاءَ فِي أَكْلِ الْأَرْنَبِ ۱۷۱۱)عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْجَلَّالَةِ فِي الْإِبِلِ أَنْ يُرْكَبَ عَلَيْهَا أَوْ يُشْرَبَ مِنْ أَلْبَانِهَا(ابوداود بَاب النَّهْيِ عَنْ أَكْلِ الْجَلَّالَةِ وَأَلْبَانِهَا ۳۲۹۳)
     
    Rashidkareem likes this.

Share This Page